معلومات عامة و أرشادات للزوار و المقيمين

معلومات عامة وإرشادات

إن مراعاة شعور وحقوق وأماني الآخرين يمكن لها أن تحقق نجاحاً اجتماعياً مرموقاً، بل هي دستور التعامل والتعايش، وبالتالي فإن المجاملة والبساطة واللياقة هي الصفات البارزة التي تدل على الأصل الطيب وتكسب مودة واحترام الآخرين .
شعب دولة الإمارات العربية المتحدة اجتماعي ، مسالم، ودود ومضياف. ومن أجل الإضافة إلى معلوماتك وسلامتك وأمنك نقدم لكم ما يلي :-

قواعد اللباس في الإمارات

اللباس الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو (الكندورة ” الثوب” والغترة والعقال والبعض يفضل اللفة الحمدانية على الرأس ).
وتتسم قواعد اللباس وآدابه في الإمارات بالتسامح وعدم التشدد، ولكن ينصح الزوار (رجالا ونساء) باختيار الملابس التي تنم عن احترام الثقافة والعادات المحلية. وهذا ينطبق أيضا على الشواطئ العامة، حيث ينبغي اختيار ملابس السباحة المناسبة.
أما بالنسبة لمتطلبات الطقس، فالملابس الصيفية الخفيفة مناسبة لمعظم أيام السنة (الصيف والربيع والخريف) ويفضل اصطحاب سترة خفيفة أو شال عند زيارة مراكز التسوق، أو الفنادق أو المطاعم حيث يمكن أن تكون درجة الحرارة منخفضة بسبب استخدام المكيفات، في حين تكون درجة الحرارة مرتفعة في الخارج، لذا ينصح أيضا باستخدام النظارات الشمسية، واعتمار القبعات الواقية لاتقاء حرارة الشمس في الصيف عند الخروج. أما في فصل الشتاء القصير فالملابس الدافئة ضرورية، وخصوصاً في المساء.

آداب المجلس في الإمارات

كان للمجلس الإماراتي وما زال دور هام في عملية غرس قيم التنشئة الاجتماعية, فعلى الرغم من تطور أدوات الاتصال وتغير طرق التواصل بين الناس , ظل المجلس جزءا مهما من البيت الإماراتي إلى يومنا هذا, وان كان قد طرأ على المجلس الكثير من التغيير نتيجة لتطور الظروف الاقتصادية والاجتماعية .
ومن العادات والتقاليد في مجالسنا، عندما يدخل القوم المجلس تقدم لهم القهوة العربية ثم تدور المدخنة , ثم تقدم أطباق الفاكهة ثم القهوة ثانية. بحيث تقدم القهوة أولا إلى الشيخ أو كبير القوم أو من كان خارج نطاق العشيرة أو البلد , وإذا كان والد ساقي القهوة موجودا في المجلس كان على ولده أن يتوجه نحوه أولا ويقدم له القهوة , فإن كان هناك شيخ أو ضيف, فإن الوالد يشير له بيده ليقدم القهوة إلى الشيخ أو الضيف أولا.
وإذا تم تقديم القهوة إلى أول من في المجلس , دار الساقي بأقداحه من اليمين إلى اليسار, ومن الأصول في صب القهوة في الفنجان أن يكون إلى أقل من النصف تقريباً كما أن من الأصول المتبعة عند الشارب , أن يشرب فنجانين أو ثلاثة فناجين متتالية.
ومن قواعد إكرام الضيف في المجالس الإماراتية تقديم القهوة تباعاً على فترات , وبين المرة والمرة ما يقارب عشر دقائق إلى ربع ساعة، وعلامة الاكتفاء من شراب القهوة فهي هز الفنجان الفارغ يمينا وشمالا عدة مرات وهو بين السبابة والإبهام. و من إكرام الضيف في المجلس تقديم “ العود “ في المبخرة حيث يتعطر الرجال وبعد أن تدور المبخرة على الجالسين تظل وسط المجلس تنشر بخورها. أما عن العطور التي تقدم داخل المجلس فهي دهن العود والزعفران والصندل المخلط وان كان المفضل دائما دهن العود .

سولوكيات وآداب عامة

– ننصح بعدم التدخين مطلقاً حفاظاً على صحتك وصحة الآخرين. وبما أن التدخين من العادات السيئة سواء للصحة أو الشكل العام ، فيجب مراعاة عدم مضايقة الآخرين، وعدم أخذ سيجارة من علبة شخص آخر بدون استئذان، كما أنه يمنع التدخين بتاتاً إلا في الأماكن المسموح بها. كما ننصح بعدم رمي أعقاب السجائر في الأماكن العامة. وتجنب التدخين بالقرب من محطات البنزين والمناطق القابلة للاشتعال
– رمي المخلفات في الشوارع العامة يعاقب عليه القانون ويلزم المخالفين بغرامة مالية
– مراعاة اتباع نظام ركوب المواصلات وعدم إزعاج الركاب، أو دفع الأشخاص رغبة في النزول قبلهم، وأثناء الركوب في المواصلات العامة ومعك طفل ولا يوجد مكان للآخرين ينبغي ترك مقعد طفلك، حتى يتمكن الشخص الواقف من الجلوس، ويمكن جلوس طفلك بجانبك أو تقعده على (حجرك).
– على السيدة التي ترتدي ملابس قصيرة أن تراعي أثناء جلوسها الوقار، وفي كل الأحول يجب الالتزام بالملابس المحتشمة. كما تمنع المؤسسات الحكومية دخول النساء بالملابس القصيرة .
– احترام قواعد الجلوس في المجالس أو دور السينما والمسارح أو المطاعم أو الاستراحة فينبغي عدم وضع الرجل على الأخرى بحيث يواجه الشخص الجالس على جانبك باطن القدم أو كعب الحذاء، وتكون من العادات الغير لائقة في مجالس الشيوخ والوجهاء بل في عامة المجالس والاستراحات.
– في حالة وجود شخص كبير في السن أو مريض أو سيدة حامل أو تحمل مولوداً فيجب على الشاب الجالس ترك مقعده للآخرين، وذلك من حسن الآداب واللباقة.
– من الواجب تقديم المرأة على الرجل والرجل الكبير على الشاب، ولا سيما في حالة المصادفة بالدخول في المصاعد والمداخل عموما وعدم مزاحمة السيدات فهي من العادات السيئة وتخدش الحياء.
– يجب وقوف الرجل عندما تكون السيدة واقفة أثناء الحديث معها، وليس من الذوق أن تكون السيدة واقفة والرجل جالساً، وذلك من حسن الآداب واللباقة.
– الحديث مع سيدة في الطريق العام غير مرغوب فيه، وإذا كان الأمر ضرورياً فلا ينبغي أن يستمر لفترة طويلة ـ أما التحرش أو معاكسة السيدات ـ فيعد من الإخلال بالآداب العامة ويعاقب عليه القانون.
– عند الرغبة في زيارة صديق أو مسؤول يفضل أن تحدد معه موعد الزيارة مسبقا.
– يفضل عدم التعالي على الناس ولتكن دائماً متواضعاً ، فيحترمك الناس ويزيد ذلك من قدرك .
– تقبيل النساء في الشارع العام يعتبر من المحرمات وهتك لكرامة المرأة والإخلال بالآداب العامة ويعاقب عليه القانون .
– عدم إساءة معاملة النساء أو الزوجة بهتك العرض أو الضرب أو تجريحها بطريقة غير مهذبة أو التشاجر في الأماكن العامة ـ لأن في ذلك إساءة إلى كرامة المرأة ، فللنساء كرامة واحتشام في مجتمع الإمارات.
– عدم تناول الطعام في الشارع العام أو إحداث أصوات أثناء تناول الطعام .. كذلك لا يستحب وضع اليد في الفم لتنقية الأسنان من الفضلات وذلك من حسن الآداب واللباقة.
– وضع اليد على الفم أثناء الكحة أو العطاس أو التثاؤب، وذلك من حسن الآداب والسلامة العامة
– عدم إحداث أصوات أثناء تناول المشروبات، وذلك من حسن الآداب واللباقة.

سلوكيات ممنوعة

– تمنع قوانين وأنظمة الدولة (الجلوس ـ الغناء أو الرقص ـ الترفيه ـ السحر ـ عرض سرك بهلواني ـ عرض أعضاء معاقة من الجسم أو تقديم ما هو على شكل مستند أوشهادة بقصد الأعمال الخيرية . أو التسول .. الخ) بقصد طلب العطف والمساعدة “ببعض الدراهم”، كل ذلك يعد من الإخلال بالأمن العام ويلزم صاحبه المساءلة القانونية

– تمنع قوانين وأنظمة الدولة ـ عرض الأدوات والأجهزة أو المشغولات اليدوية ـ أو الرسومات أو الصور أو التحف أو الرسم الشخصي .. الخ في الأماكن العامة والخاصة إلا بإذن من الجهات الرسمية، والتي يتم تحديدها وفق شروط وأماكن مخصصة.

– تمنع قوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة مطالبة أي موظف حكومي أو عمومي ـ بإعطاء أي بيانات أو معلومات تخص الأجهزة الأمنية أو الرسمية أو المنشآت الحيوية في الدولة، وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

– تمنع قوانين وأنظمة بعض إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة الصيد البحرى باستخدام ( سنارة صيد الأسماك أو الشباك … الخ ) خاصة على الشواطئ المخصصة للسباحة أو على كورنيش البحر، أو بالقرب من المناطق الحيوية، ويمكن للهاوي والسائح السؤال عن ذلك مسبقا من جهات الاختصاص

– تمنع قوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة صيد البر من حيوانات زاحفة وطائرة، أو القرب من المحميات البرية والبحرية، أو التعرض لانتهاكها أو تعريضها للخطر ، وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

– يحرم في شهر رمضان، الشرب والأكل والتدخين مطلقا في الأماكن العامة خلال ساعات النهار، وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

– يمنع تناول المشروبات الكحولية في الأماكن العامة، وفي المكان غير المخصص لها كالفنادق وبعض الحوانيت (البارات) بل يمنع نقلها بكميات في سيارتك الشخصية، أو سيارة الأجرة، أو الشحن إلا بموافقة الجهات الأمنية وأن كل من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .

– يراعى منع دخول المساجد لغير المسلمين، وكذلك الجلوس أو الوقوف بفناء المسجد، و كل من يضبط مخموراً أو تفوح منه رائحة الخمر في الأماكن المذكورة يعرض نفسه للمساءلة القانونية .

– يمنع ارتداء الملابس الوطنية “الكندورة والغترة أو الشماغ والعقال” في الحوانيت “البارات” بقصد السخرية أو المزاح لأن في ذلك إهانة لكرامة المواطن وخدش لوطنية الدولة .

الاحتفالات والزيارات العامة

– إذا كنت في حفلة وتم تقديمك للضيوف فلا تجلس إلا بعد رد التحية لهم.
– يجب ارتداء الملابس التي تتناسب مع الحفلة .
– يجب عدم اصطحاب الزوجات أو السيدات أثناء دعوة احتفالات الرجال في المناسبات الرسمية، ويمكن أن تسأل الداعي في ذلك الشأن
– يمكن أن يرافق الرجال الأبناء في دعوات الأعراس الخاصة، أما في الاحتفالات العامة والمهرجانات فيسمح للعائلة والجميع بالحضور وفي الأماكن المخصصة لذلك .

التصوير

– التقاط الصور في الأماكن العامة هو أمر مقبول في دولة الإمارات العربية المتحدة ، لكن على المرء تجنب التقاط صور للسيدات وخاصة المسلمات. ومن الأفضل أيضا طلب الإذن من الرجال أيضا قبل الإقدام على تصويرهم .
– يمنع بشكل عام تصوير الأبنية والمواقع الحكومية والمنشآت العسكرية والحيوية والدبلوماسية.
– وأخيرا دامت إماراتنا عزيزة أبية وقوية في ظل قيادتها الحكيمة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات.

إرشادات عامة للعمال الأجانب

إذا قدم شخص إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بتأشيرة زيارة، فلا يجوز له العمل قبل الحصول على إذن وزارة العمل وذلك بموجب القانون. وإذا ضُبط أحد الأشخاص مخالفاً لهذا القانون، يتم ترحيله مباشرة بعد إحالته إلى دائرة الجنسية والإقامة. ولن تقبل وزارة العمل أي شكوى يقدمها الشخص المخالف، على اعتبار أن وجوده في الدولة غير قانوني.
رخص القيادة الدولية ومتطلبات القيادة

– بإمكان زوار دولة الإمارات استئجار أو قيادة سيارة، إذا كان لديهم رخصة قيادة دولية صالحة وصادرة من دولهم. ولا يسمح للزائر بقيادة السيارة بموجب رخصته الوطنية خلال إقامته في الدولة إلا بعد حصوله على الرخصة الإماراتية بحسب تعليمات الحصول عليها. ويجب التنبيه إلى أنه على الرغم من أن القانون يسمح للزوار بقيادة سيارات خاصة (غير مخصصة للإيجار)، إلا أن بعض شركات التأمين لا تغطي تعويضات الحوادث للسائقين الذين لا يحملون رخص قيادة إماراتية.
– أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، فإن رخص القيادة الصادرة من دولهم تخولهم قيادة سيارة خاصة أو مستأجرة خلال زيارتهم لإمارات الدولة (لغاية ثلاثة أشهر).
– وفيما يتعلق بقيادة السيارات في دولة الإمارات: تقضي قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام المقود الأيسر للسيارة . ونظام أو حركة السير في الشوارع الرئيسية والفرعية وفي جميع شوارعها ومدنها الاتجاه الأيمن ـ النظام (الأوروبي) . ويلتزم السائق والركاب باستخدام حزام السلامة خاصة السائق والراكب الأمامي ـ وأن عدم استخدامه لحزام الأمان يعتبر مخالفة و يعاقب عليها القانون . ويمنع جلوس الأطفال دون العاشرة من العمر في المقعد الأمامي للسيارة، وخلاف ذلك يعتبر مخالفة و يعاقب عليها القانون .

نصائح ضرورية لكل مسافر

ابتداءا ننصح إخواننا المسافرين أن لا ينسوا دعاء السفر، فهو حصن المسافر ~ دعـــاء الـــســـفــــر ~ الله أكبر ، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون”.
نـــصـــائـــح و مـــعــــلــومـــات عامة للمسافر

– تحديد موعد السفر والعودة بالتاريخ الميلادي لأنه هو المعتمد عالميا ، مع إعطاء مرونة في حالة عدم وجود إمكانية ، أو عدم وجود رحلات في اليوم المراد السفر فيه .
– تحضير أسماء المسافرين من جوازات السفر (باللغة الانجليزية) مع ورقة وقلم .
– بعد إعطائك المعلومات لموظف الحجز ، سيعطيك رقم الحجز ، وآخر موعد لشراء التذكرة ، وسعر التذكرة إذا كان متوفر ( لأن الأسعار تتغير كل فترة )، ورقم الرحلة ، وموعد الإقلاع . ولا تنسى الورقة والقلم لتدوين المعلومات .
– بعد شرائك للتذكرة تأكد أن أرقام التذاكر مدخلة في حجزك ، وأن حجزك مؤكد نهائي ، ويفضل الحصول على برنت بالحجز ، وأيضا يفضل الاتصال بمكتب الخطوط الحاجز عليها ليطمئن قلبك ، هذا إذا كان حجزك عن طريق مكتب سياحي .
– عند السفر على الرحلات الدولية يجب أن يكون المسافر في المطار قبل موعد الإقلاع بثلاث ساعات وخصوصا في المواسم .
– يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر عند الرغبة في السفر للدول العربية .
– يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند الرغبة في السفر للدول الأخرى .
– التأكد من الحاجة إلى الحصول على تأشيرة للدول التي تطلب تأشيرة لزيارتها ، وذلك بالاتصال بالسفارة أو القنصلية دون الاعتماد على موظفين الحجز أو الوكالات السياحية ، حتى إن كانت تلك الدول لا تحتاج إلى تأشيرة في السابق ،لأنه في كل سنة يحدث تغيير أو تعديل في الأنظمة والقوانين.
– بعض الدول تشترط الحصول على تأشيرة للقادمين إليها حتى لركاب الترانزيت .
– البوردنج : وهو كرت صعود الطائرة . ويمكن الحصول عليه مباشرة من الكاونتر في المطار عند السفر .
– في الطــائرة لا تنسى إقفال هاتفك الجوال، اجعل حزام مقعدك مربوطا، قم بتحريك أقدامك بطريقة دائرية كل نصف ساعة وخصوصا للرحلات الطويلة، لا داعي للتجول في الطائرة إلا للضرورة لأن ذلك يزعج الركاب الآخرين والملاحين.
– حاول الحصول على مبلغ لا بأس به بعملة الدولة المسافر اليها
– حاول عدم الخروج من المنزل يوم السفر إلا للصلاة أو الضرورة القصوى .
– أكتب جميع ما تحتاجه في رحلتك على ورقة وضعها في حقيبة السفر وكلما تذكرت شيء أكتبه، ويوم السفر أشطب على الأشياء الموجودة في الحقيبة ، وبذلك لن تنسى شيء إن شاء الله .
– اكتب اسمك وعنوان الفندق ورقم هاتفك على حقيبة السفر
– عند سفرك للمرة الأولى يفضل حجز الفندق من بلدك حتى ولو لليلة الأولى . تـــذكــــر تذكر دائما أن جواز السفر وثيقة رسمية هامة يجب المحافظة عليها ، وعدم رهنها أو العبث بها أو إهمالها .
– تذكر انه يجب عليك تقييد جواز سفرك لدى سفارتك .
– راجع أو اتصل بالخطوط المسافر عليها لتأكيد حجز العودة .
– بعض الدول تفرض ضريبة مغادرة ، وهي غير مقيدة في التذكرة ، لذلك احتفظ ببعض المال احتياطا .
– وأخيرا تذكر أن جواز سفرك ساري المفعول بمجرد التفكير في السفر