10 أطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب

عسل

هناك 10 أطعمة تجلب السعادة وتقاوم الاكتئاب منها الشوكولاتة وتحتوى أعلى مادة الكافيين التى تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبى وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد، فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة.

كما أنها تحتوى على نسبة من السكر تساعد فى رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

الأسماك:
وأظهرت أبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البحار يبدون أكثر سعادة من غيرهم، ويعود ذلك ربما لكثرة تناولهم الأسماك المحتوية على أوميجا 3 التى تساعد بدورها على تهدئة الأعصاب.

كما أظهرت أن المعالجة من الكآبة بزيت السمك يمكن أن تكون فعالة بقدر عقار Prozac، وهو أحد الأدوية الشائعة لعلاج أمراض الكآبة.

السبانخ:
تحتوى على حامض الفوليك الذى يؤدى إلى انخفاض الإصابة بالتوتر والقلق.

الطماطم:
تحتوى الطماطم على مركب اللايكوبين، الذى يمنحها لونها الأحمر اللامع، ويعد علاجا فعالا فى محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية فى الدماغ التى ترتبط بالكآبة. وتحتوى الطماطم على محسنات أخرى للمزاج، مثل حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.

البنجر الأحمر:
ويعتبر البنجر مصدرا جيدا لفيتامين بـ، الضرورى لعمل الذاكرة، وحس الفكاهة، والقدرة على إيجاد المعلومات بسرعة ومعالجتها. ويحتوى البنجر على مركب betaine أيضا وهو مركب يستعمله الدماغ فى محاربة الكآبة طبيعيا.

الفلفل الحار:
يأتى الطعم اللاذع للفلفل الحار من مادة capsaicin، والتى تساعد فى إذابة الدهون فى الدم، وإنتاج الدماغ مركبات endorphins – التى تعمل على تهدئة الأعصاب.

الثوم:
يحتوى كمية كبيرة من معدن الكروم، الذى يؤثر على هرمون serotonin، المعروفة بأنه المادة الكيميائية “السعيدة”.

العسل:
على عكس السكريات الضارة عديمة الفائدة، يحتوى العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج كفيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبا حيويا مختلفا، مثل quercetin.

الكرز:
يطلق عليه الأطباء فى الغرب الأسبرين الطبيعي؛ حيث يمنح من يتناوله شعوراً عارماً بالسعادة.

الموز:
يحتوى على مركب كيميائى طبيعى يمنح الثقة بالنفس.

المصدر: جريدة البيان