شرطة الشارقة: تخفيض المخالفات لايشمل الواقعة حديثاً والمحررة من البلدية

شرطة الشارقة

أكد اللواء حميد محمد الهديدي قائد عام شرطة الشارقة، أن قرار تخفيض المخالفات المرورية الذي اعتمده المجلس التنفيذي للإمارة أمس، يقتصر على المخالفات الموقعة من قبل شرطة الشارقة، ولن يشمل المحررة من قبل جهات أخرى، كدائرة البلدية أو في الإمارات الأخرى، كما لن يشمل المخالفات التي سيتم تحريرها خلال مدة سريان القرار البالغة 4 أشهر.

ودعا الهديدي السائقين وأصحاب المركبات إلى الاستفادة من هذا القرار بتسوية مخالفاتهم المترتبة عليهم، والالتزام بقوانين السير والمرور تفاديا لوقوع المزيد من المخالفات وتراكم الأعباء المالية عليهم، معرباً عن أمله في أن يكون القرار دافعاً وحافزاً على الالتزام بالقانون، واحترام حقوق الآخرين على الطريق.

وكان المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة استجاب لمقترحات شرطة الشارقة بتخفيض المخالفات المرورية في الإمارة، بنسبة 50 في المائة لمدة أربعة أشهر غير قابلة للتجديد، اعتباراً من 7 أبريل الجاري، في قرار يعد الثاني خلال عام.

ويأتي القرار استجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة بتخفيف الأعباء المالية المترتبة على السائقين وأصحاب المركبات نتيجة المخالفات المرورية.
وأوضح الهديدي أن القرار يشمل تخفيض المخالفات الموقعة من قبل شرطة الشارقة بما في ذلك حجز المركبات، حيث يتم تخفيض مدة الحجز إلى النصف، موضحاً الفرق بين حجز المركبة الذي يعني احتجازها مؤقتا ثم إعادتها لصاحبها، وبين مصادرة المركبة التي تعني فقدان صاحبها لملكيتها وإحالتها لمصلحة الدولة، الأمر الذي يفيد بأن المركبات المصادرة لا تعاد لمن كانوا أصحابها.

وفي لقاء على الهواء مع برنامج الخط المباشر الذي يذاع عبر أثير إذاعة الشارقة، أكد الهديدي استمرار جهود شرطة الشارقة في تكثيف الضبط المروري، والحد من وقوع المخالفات والحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر بشرية ومادية.

يذكر أن المجلس التنفيذي بالإمارة قد أصدر في مطلع 2012 قراراً بتخفيض المخالفات المرورية الواقعة في العام 2011 وما قبله 50 في المائة ولمدة أربعة أشهر، إلا أن القرار السابق شمل كافة أنواع المخالفات المسجلة على مستوى الإمارة.

وأظهر آخر إحصاء صدر عن القيادة العامة لشرطة الشارقة أن المخالفات المرورية في الإمارة بلغت 402622 مخالفة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي، مقارنة بـ 562064 مخالفة في العام الذي سبقه، وبانخفاض بنحو 16 ألف مخالفة، وبنسبة 28.4 في المائة.

واحتلت مخالفات السرعة الزائدة، من خلال الرادار، المرتبة الأولى من بين أعداد المخالفات المرورية المسجلة، بنسبة 54 في المائة لتبلغ 216109 مخالفة، فيما وصلت مخالفة عدم التزام المركبات الخفيفة بخط السير إلى 61762 مخالفة، بينما وصل عدد مخالفات عرقلة حركة السير إلى 8036 مخالفة.

وبلغ عدد مخالفات عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة 11877 مخالفة، وعدد مخالفات استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة إلى 4875، ومخالفات تجاوز الإشارة الحمراء إلى 2372. إلى ذلك، أكدت إدارة المرور والترخيص بشرطة الشارقة أن خدمة تحصيل المخالفات المرورية باتت متوافرة في مراكز شرطة في المدينة (البحيرة والحيرة والغرب )، إضافة إلى مركز شرطة الذيد وإدارة شرطة المنطقة الشرقية، ومقر إدارة المرور والترخيص، وقرية تسجيل، ومركز دوريات “الأنجاد” بمنطقة البطينة، إلى جانب موقع شرطة الشارقة على شبكة الإنترنت، حيث يمكن تسديد المخالفات عن طريق بطاقات الائتمان.

المصدر: جريدة الاتحاد